ماهي الصدفية و ما أعراضها Psoriasis

 الصدفية

2٪ من سكان العالم يعانون من مرض الصدفية التي تصيب كلّا من الرجال و النساء على حد سواء، غالبا ما تظهر أعراض الصدفية في فترة المراهقة و الشباب، فتظهر الأعراض بالنسبة للشكل الوراثي للمرض على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين الـ10 الى الـ20 عاما، بينما تظهر في الشكل الغير الوراثي للمرض أو ما يعرف بالشكل المنعزل عادة بعد سن الـ40.

ما هي الصدفية ؟

مرض الصدفية بالفرنسية و الإنجليزية "Psoriasis"، هي مرض التهابي مزمن غير معدي يصيب الجلد، و يرجع أصله الى مجموعة عوامل وراثية و مناعية، مع تأثير بعض العوامل الخارجية التي تساهم في ظهوره.

تسمح اليوم الأدوية المتوفرة من تخفيف أعراض مرض الصدفية، غير أنه يبقى ملازما للشخص المصاب فلا يمكن شفاؤه نهائيا، و مع أن الصدفية لا تشكل أي خطر على صحة المريض، لكنها قد تشكل  عبأ ثقيلا على حياته النفسية و الجسدية، خاصة في الحالات المستعصية حيث تغطي معظم جسم المصاب.

اقرأ المزيد حول: أسباب مرض الصدفية.

كيف تبدأ الصدفية ؟

تُبدي الصدفية رد فعل غير طبيعي تجاه تجديد خلايا الجلد،في البداية يقوم الجهاز المناعي بمحاربة المادة التي اعتبرها بشكل خاطئ دخيلة على الجسم، و بعدما ينجح في القضاء عليها يستمر بمهاجمة الخلايا الجديدة و لا تتوقف الإستجابة.

بعد ذلك يتم انشاء خلايا الجلد الجديدة و دفعها إلى السطح، بمعدل لا يسمح بإزالة الخلايا الميتة، وهذا التراكم لخلايا الجلد الزائدة هو مايسمح بظهور القشور البيضاء المميزة لمرض الصدفية. و يعود احمرار البقع إلى تدفق الدم لمنطقة الإنقسام السريع للخلايا.

ماهي أعراض الصدفية ؟

تتمثل أعراض الصدفية في ظهور بقع حمراء سميكة متفاوتة الحجم، و تكون مغطاة بقشور بيضاء هي عبارة عن جلد ميت، يمكن أن تسبب حكة للشخص المريض، و توجد غالبا على مستوى اليدين، المرفقين، الركبتين، أو على الوجه، و فروة الرأس.

لا تظهر أعراض مرض الصدفية بشكل دائم، حيث يتميز تطور المرض بمراحل هادئة تقل فيها حدة الأعراض أو حتى تختفي تماما، لتعاود الظهور بعدها.

اقرأ المزيد حول: الأسئلة الشائعة حول مرض الصدفية.










 



google-playkhamsatmostaqltradent