الأسئلة الشائعة حول مرض الصدفية

 أسئلة و أجوبة حول مرض الصدفية

هل مرض الصدفية معدي؟

غير صحيح، مرض الصدفية غير معدي و لا يمكن للشخص المصاب أن ينقله لغيره سواءا عن طريق اللمس، الملابس، أو الإتصال الجسدي.

هل الصدفية مرض خطير؟

في أغلب الحالات تكون الصدفية مرضا خفيفا لا يثير القلق، لكن في بعض الحالات الإسثنائية يمكن أن تنتشر بسرعة لتغطي الجسم بأكمله، ولحسن الحظ هناك ادوية فعالة تسمح بالتعامل مع هذه الحالات.

بالإضافة إلى أن الصدفية تكون شائعة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، الإضطرابات الدهنية، السكري و ارتفاع ضغط الدم، فتضاعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية ثلاث مرات للمصابين الذين تتراوح أعمارهم بين الـ20 و الـ50 عاما، و تزيد من معدل الوفيات الإجمالي للمصابين بالحالات المستعصية.

هل تشفى الصدفية؟

للأسف لايوجد علاج تام لمرض الصدفية، فالأدوية تسمح بإيقاف الأعراض و اخفاء المرض لكنها لا تسمح بالتخلص منه نهائيا.

يقسّم علاج مرض الصدفية إلى مرحلتين، المرحلة الأولى و التي تسمح بالتخلص من الأعراض، المرحلة الثانية و التي تمنع عودة الأعراض مجددا.  

هل مرض الصدفية وراثي؟

صحيح في بعض الحالات، ففي 40٪ من الحالات يكون للشخص المصاب على الأقل شخص واحد مصاب في العائلة، وإذا كان أحد الأبوين مصابا يكون احتمال إصابة الابن 5 إلى 10 بالمئة.

اقرأ المزيد حول: أسباب مرض الصدفية.

هل مرض الصدفية مزمن؟

صحيح، الصدفية هي مرض مزمن يؤدي إلى التجديد السريع و الغير طبيعي لخلايا البشرة، و أصل المرض معقد تتداخل فيه العوامل الوراثية من جهة و المناعة من جهة ثانية، تحت تأثير بعض العوامل المحفزة التي تساعد على ظهوره مثل التدخين، القلق، الكحول و بعض أنواع الأدوية.

هل مرض الصدفية يسبب تساقط الشعر؟

غير صحيح الصدفية لا تؤدي إلى تساقط الشعر، و لكن إذا تم اهمالها و تركها دون علاج، فمن المؤكد أن القشور السميكة على فروة الرأس ستعيق النمو الطبيعي للشعر.

هل الصدفية تسبب العقم؟

مرض الصدفية لا يشكل أي خطر من ناحية العقم، و الشخص المصاب يكون خصبا كأي شخص آخر، لكن الإصابة بالصدفية على مستوى الأعضاء التناسلية يمكن أن يشكل ازعاجا بالغا أثناء العلاقات الجنسية.

هل الصدفية تمنع الحمل؟

غير صحيح، الصدفية لا تمنع الحمل بأي شكل من الأشكال.

بالعكس تتحسن اعراض الصدفية عادة أثناء الحمل نتيجة للتغيرات المناعية التي تتعرض لها الأم حتى تتمكن من تحمل الجنين، و قد تم تأكيد هذا التحسن في أكثر من 50 بالمئة من الحالات، في 16 إلى 21 بالمئة من الحالات لم يلاحظ أي تغيير، أما في 23 إلى 24 بالمئة من الحالات فقد أدى الحمل إلى تفاقم أعراض الصدفية، لكن الأدوية تسمح بالتحكم في هذه الأعراض بشكل تام.

هل الصدفية تسبب الوفاة؟

غير صحيح اطلاقا، الصدفية ليست مرضا قاتلا و لا تسبب أية مضاعفات، لكنها من جهة أخرى قد تأثر بشكل بالغ على نوعية حياة المريض (نفسيا و جسديا). 







google-playkhamsatmostaqltradent