ماهي أسباب تليف الكبد

الدكتور مكي هيثم

 أسباب تليف الكبد

يعتبر التهاب الكبد الفيروسي بالإضافة إلى الكحول أهم الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمرض تليف الكبد حيث تمثل نسبة 90٪ من إجمالي الأسباب و عوامل الخطر.  

1/ الكحول: تختلف كمية الكحول و مدة التسمم اللازمة للتسبب في تليف الكبد من فرد لآخر، و تسبق مرحلة تليف الكبد عادة بمرحلة كمون يكون فيها العرض الوحيد هو تضخم الكبد الناتج عن تراكم الدهون و هو ما يعرف بمرض الكبد الدهني.

يمكن إيقاف هذا التراكم بشكل تام إذا تم إيقاف التسمم الكحولي قبل الوصول إلى مرحلة تليف الكبد.

2/التهاب الكبد الفيروسي: كل من التهاب الكبد الفيروسي "ب" و "سي" يمكن أن يتطور إلى تليف الكبد في مراحل متقدمة.

3/ التهابات الكبد العلاجية الناتجة عن الأدوية او المواد السامة.

4/ انسداد القنوات الصفراوية لفترة طويلة.

5/ داء ترسب الأصبغة الدموية الأوّلي أو حمل الحديد المفرط الوراثي: هو اضطراب وراثي مرتبط بخلل في امتصاص الحديد حيث يتم امتصاصه بشكل مفرط على مستوى الأمعاء. 

6/  داء ويلسون: وهو مرض وراثي مرتبط بتراكم النحاس على مستوى العديد من الأعضاء: الكبد، القرنية، و الجهاز العصبي المركزي. لم يتم تحديد الآلية الإنزيمية للمرض بشكل دقيق (خلل في صناعة إنزيم السيرولوبلازمين).

7/ تليف الكبد الصفراوي الأولي: يؤثر بشكل خاص على النساء اللاّتي تتراوح أعمارهن بين الـ40 و الـ50 عاما، وهو ناتج عن انسداد القنوات الصفراوية داخل الكبد، يبقى السبب الدقيق وراء ذلك مجهولا لكن الإحتمال الأكبر هو المناعة الذاتية.

8/ بعض الأمراض الأخرى: البلهارسيا، و الجلاكتوزيميا.

بالإضافة إلى كلّ هذه الأسباب، يشعر أخصائيو الكبد الآن بالقلق من تأثير الوزن الزائد على الكبد، حيث يؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني الغير كحولي وهو عبارة عن تركام الأحماض الدهنية على شكل دهون ثلاثية على مستوى الكبد.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض و حتى في غياب الكحول و التهاب الكبد الفيروسي يبقى احتمال إصابتهم بتليف الكبد مرتقعا.








google-playkhamsatmostaqltradent