قصة نجاح والت ديزني

الدكتور مكي هيثم
الصفحة الرئيسية

قصة نجاح والت ديزني

قصة نجاح والت ديزني


  • نشأ في عائلة فقيرة ، ترك المدرسة في سنّ صغيرة ، عمل كبائع للصّحف و عمره لم يتجاوز الـ10 سنوات ، حتّى طلبه للالتحاق بالجيش قوبل بالرّفض ، طرد من عمله لأنّه "لم يكن مبدعا بما فيه الكفاية" أو كما قالوا عنه . 
  • إنّه والت ديزني مخترع الشخصية المحبوبة ميكي ماوس ، و الفائز بـ 22 جائزة أوسكار ، و المالك لعالم ديزني لاند أكبر مدينة ملاهي في التاريخ .

حياته باختصار :

قصة نجاح والت ديزني

ولد والتر إلياس ديزني في منطقة صغيرة في شيكاغو في 5 ديسمبر 1901 ، كان أحد الأطفال الخمسة لفلورا وايت ديزني (الأم) ، و إلياس ديزني (الأب) ، و كان طبيب البلدة هو من أشعل الموهبة الإبداعية لوالت بعدما طلب منه رسم حصانه وهو في سنّ الرّابعة ، و كان ذلك بعد انتقال عائلته إلى مارسيلين ، ميسوري ، الولايات المتحدة .
ارتمى والت الصّغير بعدها في أحضان الفنّ ، فحاول تطوير مهاراته من خلال تقليد الرّسوم الكاريكاتورية في الصّحف ، و عندما بلغ السّابعة من عمره ، عزم والت على إعالة نفسه و عائلته المتعثرة من خلال بيع رسوماته لأصدقائه و جيرانه .
انتقل والت رفقة عائلته إلى كانساس سيتي ، عندما كان عمره 10 سنوات ، حيث وجد عمّه وظيفة له كبائع للوجبات الخفيفة و الصّحف بجانب طريق سكّة الحديد ، و كان من الرائع أن يعمل والت في القطارات في الصيف ، حيث يمكن رؤية عشقه لها حتى اليوم في حدائقه الترفيهية .
كان والت يستيقظ في الرّابعة و النصف صباحًا مع شقيقه روي ، لتوزيع الصّحف قبل المدرسة ، و كانت الجولة الأخرى من بيع الصّحف تتمّ بعد المدرسة . غالبا ما كانت المهمة الشاقة تجعل والت ينام في الفصل ، لكنّه استمر في القيام بهذا العمل لأكثر من 6 سنوات لدعم أسرته .

طريقه إلى النجاح :

قصة نجاح والت ديزني

ترك ديزني المدرسة الثانوية وهو في السابعة عشر للإلتحاق بالجيش في الحرب العالمية الأولى ، لكنّ طلب التحاقه قوبل بالرفض ، فعمل سائقا لسيارة الإسعاف من 1918 الى 1919 ، طلب ديزني بعد ذلك إعفاءه من مهامه العسكرية (بعد توقيع ألمانيا على الهدنة و انتهاء الحرب) ، و عاد إلى كانساس سيتي للعمل كرسّام تجاري .
قام ديزني فيما بعد بعمل رسوم متحركة (سلسة من الرّسوم مع تغييرات طفيفة في كل منها ، لتمثل حركة عند تصويرها بالترتيب) .
بحلول عام 1922 ، أقام والت متجرًا خاصّا به كشريك مع "آب أيوركس" ، الذي كانت قدرته على الرّسم و مهاراته الفنية عاملين رئيسيّين في نجاح ديزني في النهاية .

الإنتقال إلى هوليوود :

بعد فشل والت الأوليّ مع "آب أيوركس" ، انتقل إلى هوليوود ، في عام 1923 . في شراكة مع شقيقه الأكبر "روي" ، بدأ في إنتاج "أوزوالد الأرنب" لاستوديوهات "UNIVERSAL" .
لكنّ نزاعًا على أحد العقود أدّى إلى نهاية هذا العمل ، فقرّر والت و شقيقه الخروج لإنشاء شخصيتهما الخاصة ، و جاء نجاحهما الأوّل في "ستيمبوت ويلي" أو (القارب البخاري ويلي) ، كما تميّز ديزني بصوت شخصية سمّيت بـ "مورتيمور ماوس" ، ثم اقترحت زوجة ديزني "ليليان" تغيير الإسم إلى "ميكي ماوس" .
وسّع ديزني بعد ذلك عمليات الأستوديو الخاصّ به بسرعة لتشمل مدرسة تدريب ، حيث طوّر جيلا جديدًا ، كاملا من الفنّانين ، و أصبح من الممكن إنتاج أوّل رسوم متحركة طويلة "سنو وايت" (1937) ، و تبع ذلك العديد من الرّسوم المتحركة الباهضة الثمن مثل : بينوكيو ، بامبي ، جزيرة الكنز ، ماري بوبينز و التجربة الموسيقية الشهيرة فانتازيا .

النّجاح :

في عام 1954 ، تمكّنت ديزني بنجاح من غزو التلفاز ، فإلى غاية وفاته ، أنتج استوديو ديزني 21 فيلمًا متحرّكًا كامل الطّول ، 493 موضوعا قصيرا ، 47 فيلم أكشن مباشر ، 7 أفلام مغامرة واقعية ، 330 من برامج ميكي ماوس ، 78 مغامرة تلفزيونية لزورو ، و 280 برنامج تلفزيوني آخر .

ديزني لاند :

قصة نجاح والت ديزني

في 18 جويلية 1957 ، افتتح والت ديزني لاند في انهايم ، كاليفورنيا ، أكثر مدن الملاهي نجاحًا في التاريخ ، حيث زارها 6,7 مليون شخص بحلول عام 1966 .
جاءت الفكرة بعد اصطحاب أطفاله إلى مدن الملاهي الأخرى ، و لكنّه استمتع هو نفسه بتجربة الألعاب الترفيهية ، حيث قرّر بناء حديقة أين يمكن لجميع أفراد العائلة الإستمتاع على حدّ سواء ، وفي عام 1971 افتتح عالم ديزني في أورلاندو بولاية فلوريدا ، ومنذ ذلك الحين افتتحت حدائق ديزني الترفيهية في طوكيو ، اليابان ، و باريس ، فرنسا .
حلمت أيضًا ديزني بتطوير مدينة المستقبل وهو حلم تحقق عام 1982 ، مع افتتاح "مجتمع النموذج التجريبي المستقبلي" (OPCO) ، الذي كلّف مبدئيًا 900 مليون دولار ، و هو مخصص للبالغين بدل الأطفال .





google-playkhamsatmostaqltradent