برنامج حماية الشهود

الدكتور مكي هيثم
الصفحة الرئيسية

برنامج حماية الشهود

برنامج حماية الشهود



برنامج حماية الشهود هو برنامج يعود الفضل الى الولايات المتحدة الأمريكية في ايجاده ، بعدما بدأت سيطرة المافيا في التوسع بسبب الصمت الذي يلجأ اليه الضحايا و الشهود على حد سواء خوفا على حياتهم .
فعائلات المافيا تلزم أفرادها على التعهد بكتم الأسرار وما إن يقرر أحدهم إخلاف وعده حتى تقوم العائلة بقتل الخائن ويمتد القتل إلى باقي أفراد عائلته .
 بدأت فكرة البرنامج عندما قبضت الشرطة على أربعة  أفراد من المافيا بسبب بعض الجنايات البسيطة ، و كان من بينهم رجل اسمه باربوزا ، بعد فترة أخرجت الشرطة الثلاثة وأبقت باربوزا عندها ، فطلب باربوزا من رئيسه دفع الكفالة لإخراجه ولكن بدلا من ذلك قرر رئيسه قتل أصدقائه الثلاثة المفرج عنهم .
عندها تيقن باربوزا أن دوره سيحين ما إن يخرج من السجن فطلب من السلطات حماية أسرته مقابل أسرار عائلة المافيا التي ينتمي إليها والشهادة ضد رئيسه في المحكمة. 
وافقت السلطات على شروط باربوزا ولدواعي حماية أسرته ظلت الشرطة تنقل أسرته من مكان لآخر طوال فترة المحاكمة التي استمرت عامين كاملين وبعد خروج باربوزا بدأت مشكلة حماية باربوزا وعائلته إذ كان من الصعب الاستمرار في نقلهم من مكان إلى آخر لأجل غير معلوم ، هذا بالإضافة إلى أفراد الشرطة التي ضلت مع الأسرة طوال الوقت لتوفير الحماية .
حينها اقترح أحد المحامين في وزارة العدل منح الشهود وعائلاتهم هويات مزيفة وإرسالهم إلى مكان لا يعرفهم فيه أحد مع توفير السكن والعمل ، وفي عام 1970 تحول الاقتراح إلى قانون مازال يعمل به حتى الآن فشجع هذا القانون على كشف الكثير من الجرائم التي تجاوز عددها 12 ألف قضية وقام البرنامج بحماية أكثر من 7000 شاهد مع عائلاتهم .
google-playkhamsatmostaqltradent